من صحيفة فايف نيوز :مشروع أمومة لمراكز التوطين بالمملكة . ” نحو أمومة إيجابية “الجوف

story thumb

من صحيفة فايف نيوز :مشروع أمومة لمراكز التوطين بالمملكة . ” نحو أمومة إيجابية “الجوف

برنامج وطني تطوعي مواكب لكل المتغيرات والاستراتيجيات الحديثة ويعتبر نقلة فريده من نوعه في العالم العربي . معظم مناطق المملكة العربية السعودية بادرت في تطبيقه حيث يستهدف المشروع أعظم فئة في المجتمع وهي ( الأم المربية ) وتزويدها بالأساليب الملائمة لتكون قادرة على تربية أبنائها والمساهمة في بناء جيل قوي قادر على مواجهة المتغيرات والتحديات تحت شعار “نحو أمومة إيجابية”.كما ويقدمه نخبة من المدربات المعتمدات في المملكة..
نتوقف قليل عند مديرة مركز تنمية المرأة بجمعية الشقائق الأستاذة / ابتسام عاتق الحربي والمهتمة بالتربية وبتأهيل الفتيات للزواج حيث كان لنا معها هذا الحديث..
ماهي ميزة هذا المشروع واهميته ؟ هو مشروع وطني تطوعي يهتم بتأهيل الأمهات ليصبحن مربيات قادرات على اعداد جيل لديه قيم تمثل هويته الشرعية ليكون قادراً على التعامل الصحيح والموزون مع متغيرات العصر بحيث تستطيع الأم تحقيق النجاح التربوي وهي تتعامل مع المراحل المختلفة للأولاد من سن الولادة إلى عمر 25عاما.وأصبحت الحاجة ملحه لهذا البرنامج لاسيما مع التغير والتطور التقني السريع للعالم . بالإضافة الى قلة البرنامج التربوية للأمهات كما أن 80 % من التربية تقع على عاتق الأم.
مشروع أمومة موازي في اهميته لتأهيل الفتاة للزواج فكما تأهل للزواج لابد أن تأهل للأمومة من خلال حضورها لبرنامج امومة .
هل واجهتكم أي صعوبات اثناء التنفيذ ؟ وماهي تطلعاتكم للمستقبل؟
بفضل الله لم تواجهنا اي صعوبات أثناء التنفيذ .تم تطبيق البرنامج على الأمهات بعد ان قمنا بتأهيل وتدريب (26) مدربه تربوية على حقائب الأم المربية وانطلقنا للتدريب في عشرون بيئة تربوية شملت معظم أحياء جده خلال شهرين وبعدها قمنا بتأهيل وتدريب عدد من المدربات المعتمدات على حقائب الأم المربية خارج مدينة جده ليشمل جميع مناطق المملكة بحيث نصل مع نهاية عام 2018 لتدريب 100000 الف ام . وسيتم إنشاء وحدات للأمومة في بعض مناطق المملكة.. وبفضل الله تم اعتماده من المؤسسة العامة للتدريب المهني والتقني ومن جامعة الدول العربية. وبأذن الله سينطلق المشروع تطبيقه في دول الخليج والدول العربية.
بعدها انتقلنا الى مدينة سكاكا / الجوف شمال المملكة حيث اقامت جمعية تواد للتنمية الأسرية بمنطقة الجوف دورة تطوير مدربات أمومة ضمن المشروع الوطني “أمومة” حيث كان لنا شرف اللقاء مع مديرة جمعية تواد الاستاذة/ ترفه القايد ومنسقة البرنامج الاستاذة/ وعد الصالح بقاعة سلطان الخير وبحضور عدد 35 من المتدربات .. والتي قامت بشرح موجز عن طبيعة الحقيبة والتي قسمت على 7 مجموعات بإجمالي خمس ساعات تدريبية واشتملت الدورة على عدة محاور:- مهارات غرس القيم في تأسيس الشخصية .- دور الأسرة في البناء الاجتماعي والنفسي.- دور الأسرة في البناء العلمي.- أسرار القيادة ومفاتيحها. قدمت الدورة المدربة القديرة الأستاذة /

الماس محمد الهجن تخصص ارشاد نفسي و تربوي تقدر خبرتها بحوالي 33 سنة في مجال الارشاد والتوجيه في ادارة التربية والتعليم في جده وهي من المشاركات في تأسيس جمعية الشقائق لخدمة المرأة بكل ادوارها حاصلة على ثقة مركز الملك للحوار الوطني مستشار اسري ومدربة مدربين في عدة برامج ومجالات تربوية تطويرية اول من وضع لبنات مشروع الامومة في تنفيذه في مراحله الاولى حتى اصبح مشروعا وطنيا رائدا.
وعندما التقينا بالمدربة / الماس الهجن وسؤالها عن الصعوبات التي واجهت تنفيذ مشروع امومة في منطقة سكاكا / الجوف حيث اجابت _ الحمد لله لم تواجهنا صعوبات تذكر ولكن من الطبيعي ان نجد بعض الاجراءات الروتينية التي قد تأخر التنفيذ ولكن مساندة رئيس مجلس الادارة المهندس منصور صبري والمدير العام نجوى خطاب وتميز الفريق الاداري المتمثل في مديرة المشروع الأستاذة ابتسام الحربي ومساعدتها هيفاء الحارثي وفريقها الاداري ساعدنا على التغلب على الكثير من الصعوبات بكل يسر. ونحن نأمل بأذن الله الى تدريب ١٠٠ الف ام في جميع انحاء المملكة لكل المراحل العمرية من الامهات العاملات وغير العاملات من جميع الاعمار واظن ان البرنامج غير ملائم للمقبلات على الزواج بسبب عدم مناسبته لظروفها النفسية في هذه المرحلة وعدم نضجها الاسري وهناك برامج اخرى مناسبة مثل تأهيلها للزواج اولا وبرنامج اول سنه زواج او برنامج طفلي الاول لتهيئتها لان تتلقى البرنامج المكثف بعد استقرارها في الحياة الزوجية .وختمت الأستاذة الفاضلة / الماس الهجن حديثها _اشكر الله اولا ثم وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بجدة وادارة جمعية الشقائق ومؤسسة محمد وعبدالله السبيعي الراعي الاول للمشروع وجميع الداعمين للمناطق على مساندتهم الفاعلة للمشروع واشكر جمعية تواد المتمثلة في الادارة النسائية الاستاذة ترفه القايد على تعاونها ومساعدتها وعد الصالح وادارة الجمعية في دعمهم للمشروع في منطقة الجوف واختيار وترشيح افضل واقدر المدربات على تقديم الدورات وعلى حسن التنظيم والاستعداد للبرنامج ومتابعة التنفيذ ونشكر لهم وللمدربات الرائعات كرم الضيافة وحسن التعامل والاهتمام بأفضل وارقى الامكانات جزاهم الله خيرا وجعله الله في ميزان حسناتهم.
واثناء تجولنا بين المدربات المتدربات وسؤالهن عن ماهي ابرز مرئياتك عن مشروع أمومة ؟
_مستورة العصيمي ..برنامج هادف لتطوير المجتمع والرقي بالأم لما لها من تأثير على رقي المجتمعات والنهوض بالأجيال ومتى كانت النشاءة صحيحة سليمة كان المجتمع قوي وسليم لذلك يهدف مشروع أمومة الى تصحيح كثير من الاخطاء وتغيير مفاهيم التربية الخاطئة
_أسماء العقلاء ..يعد برنامج أمومة من البرامج الرائدة التي تخدم شريحة كبيرة من المجتمع وأثره سيمتد على المجتمع كافة بل سيترتب عليه نقلة نوعيه إيجابية تصحح كثير من المفاهيم والأساليب الغير صحيحة في التربية في ظل المتغيرات التي عصفت بالمجتمع وأفرزت جيل متخبط ويتلمس النجاة في ظل تلك الأعاصير كما تساهم أهداف هذا البرنامج في إحياء المنهج النبوي في التربية والذي غيب عن فئة من المجتمع و الذين أصبحوا يستقون نظمهم التربوية فقط من النظريات الغربية ..وأخيراً نتقدم بوافر الشكر لجمعية شقائق وشركاؤهم بالنجاح والذين دعموا هذا البرنامج ليصل صوته وأثره في أنحاء وطننا الغالي .

_لطيفة العلي . برنامج أمومة مركز وشامل يساهم بشكل كبير في التربية الصحيحة للأبناء لتأسيس شخصيات واثقة متزنة قادرة على مواجهة تقلبات وصعوبات الحياة بكافة جوانبها المختلفة ويساهم برفعه الدين والوطن .كل الشكر والامتنان لجمعية الشقائق وشركاء النجاح.
_عبير القنيفد. بدايةً الحمد الله حمداً كثيراً إنه لـ شرفٌ عظيم أن أكون ضمن كوكبة مدربات منطقة الجوف الرائعات.[مشروع أمومة-نحو أمومة إيجابية] تميّز هذا البرنامج الوطني بثراء المحتوى الذي يُأهل الأمهات لتأسيس شخصية سوية ناجحة نفسياً واجتماعيا، لشموليته جميع مراحل النمو الانسانية ابتداءً من الولادة حتى 25عاماً.نسأل الله أن يعيننا على خدمة هذا الوطن ، بتقديم برنامج أمومة بصورة مُحققة الأهداف المرجوة بإذن الله لأهم عناصر المجتمع لـ صانعات الأمم و مربيات الأجيال، من أجل أن يكون لدينا أجيال مُبصرة لأهدافها ساعية لتحقيقها.
_ الخنساء الحربي . برنامج أمومة من أهم البرامج الوقائية والنمائية وكذلك العلاجية التي تخدم المنظومة الاسرية و تعمل على وقايتها من كل ما يهدد أمنها واستقرارها وتماسكها من مشاكل اسرية ومتغيرات الحياة المتسارعة و متطلباتها حيث يعمل البرنامج على توعية الام وتحصين الاسرة ضد الضغوط فدرهم وقاية خيرا من قنطار علاج وكذلك يعمل على تنمية الأسرة من جميع الجوانب الاجتماعية والنفسية والجسمية لتكون لبنة قوية لمجتمع قوي متماسك كله عطاء وتألق ومحبة . ويعتبر برنامج أمومة المعالج الاول للكثير من القضايا الأسرية التي اثقلت على عاتق الاسرة واخلت توازنها. برنامج أمومة يعني أسرة مطمئنة مستقبل مشرق .واخيرا اشكر جميع القائمين على هذا البرنامج الرائع جهودكم مباركة واسأل الله العلي القدير ان نحصد ثماره في وطننا الحبيب
_نوره سعود الحربي. مشروع أمومة بفكرته جبار جدا وذكي حيث انه يستهدف وعي المرأة ليرفعه ويوسعه فيما يخص ما يهم معرفته عن نواه المجتمع وهي الأسرة بشكل عام والطفولة ومتطلباتها بشكل خاص ودقيق وهو عمل متكامل من الناحية العلمية من اعداد خبراء في مجال الطب النفسي والمرشدين والمربيين ونسأل الله العون كمدربات لنوصل هذه المفاهيم لكل أم بما يتماشى مع مرحلتها ووعيها وأشكر حسن ظن القائمين على هذا البرنامج لاختيارهم لنا.
_رباب النهار. مع التطور السريع الذي نشهده على مستوى العالم خاصة فيما يتعلق بأمور التربية والنشء، أصبحت مثل هذه البرامج متطلب عصر بل نطالب بمنهاجيتها لشدة الحاجة لها ،كل الشكر على القائمين على مشروع أمومة
_ عائده الحركان. برنامج أمومة برنامج قيادي ،يتجه بمجتمع وطننا الغالي إلى تأصيل دور الأم لتنشئة أبنائها تنشئة صحيحة سوية تخدم وطنه ويكونوا عونا منيعا لهذا الوطن لا عبئا عليه،[ فالأم نصف المجتمع، وتلد النصف الآخر، وهي بهذا المجتمع كله، وبإصلاحها يكون صلاح الامم]
_ رشا النهار مكتب التعليم بسكاكا بنات . مشروع رائع وفريد من نوعه كبرنامج يطبق في معظم مناطق المملكة العربية السعودية استهدف أعظم فئة في المجتمع وهي الأم والمربية برنامج مواكب لكل المتغيرات والاستراتيجيات الحديثة في النمو والتربية نأمل من المولى أن يحقق أهدافه المرجوة وأن نربي أجيالاً قادرة على العطاء لهذا الوطن المعطاء

_ عهود الوادعي. مشرفة القسم النسائي والتدريب بجمعية التنمية الاسرية .مشروع تدريب مدربات برنامج امومة المقام بالجوف بمبادرة رائدة من جمعية الشقائق يعتبر اضافة تربوية تخدم اهم شريحة في المجتمع وهن الامهات ليرتقين بنفسها فكريا وتربويا مما ينعكس ايجابا على ابنائهن وعلى المجتمع بأكمله .. ونحن في جمعية اسرتنا بالقريات سنساهم في نشر هذا البرنامج على نطاق اوسع لتعم الفائدة
_نادية الأحمري. مشروع أمومة مشروع عظيم في كمه وكيفه، أتى في الوقت المناسب للأخذ بيد الأمهات ومساعدتهن و تبصيرهن على الطرق التربوية الحديثة لمواكبة تطور و تغير الأجيال السريع، محققين بذلك رؤية حكومتنا الرشيدة ٢٠٣٠ .
_تمام الكويكبي. برنامج تنموي يعد الأول من نوعه ومواكباً لرؤية 2030 وهو تمكين المرأة وتعزيز دورها وتنمية مواهبها والذي يهدف الى تأهيل الأمهات معرفياً ومهاراي لتمكينها من القيام بدورها وإعداد جيل يعتز بقيمه التي تمثل هويته الشرعية والوطنية وليكون قادرًا على التعامل الصحيح الموزون مع متغيرات العصر.
_ ريمه محمد المعزي. برنامج اكثر من رائع .. قيم وثري .. واعتقد جاء في وقته خصوصا في ظل التيارات والعولمة التي نعيشها اليوم. برنامج أمومة لا يعني الام فقط بل يعني كل شريحه في المجتمع توافق احتياجات كل فرد للتعامل والتعايش مع المحيطين به .. اهدى لنا كثير من المفاهيم والقيم الرائعة . وفخورة جداً بانضمامي لهذه الكوكبة الرائعة لنكون اعضاء فاعلين ف مجتمعاتنا وايجابيين ف صنع اجيال واعيه ..
_ المشرفة التربوية / منيفة عرهان السهلي / مكتب تعليم سكاكا بنات ..الأم مدرسة إذا أعددتها أعددت شعباً طيب الأعراقِ .بارك الله بهذا الجمع المبارك من الأمهات والقياديات والمدربات الفاضلات الملتحقات بهذا المشروع الديني والوطني والاجتماعي الرائع والذي لم ينتهي مع وقت التدريب بينما ابتداء لنشر هذه المعلومات القيمة من توضيح دور الأم في التنشئة لأفضل شريحة من شرائح المجتمع وهي الأم وعندما تثقف رجلاً تكون قد ثقفت فرداً واحداً وعندما تثقف امرأة فإنما تثقف عائلة بأكملها ونسأل الله لنا المعونة في نشر هذه الثقافة.
ختاماً…
نشكر الله اولا ثم وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بجدة وادارة جمعية الشقائق ومؤسسة محمد وعبدالله السبيعي الراعي الاول للمشروع وجميع الداعمين للمناطق على مساندتهم الفاعلة للمشروع واشكر جمعية تواد بالجوف ومنسوباتها والمدربات المتدربات المتميزات فريقا رائع في الادارة والاشراف والاداء الجهود المبذولة لإنجاح المشروع و على الروح التي سادت تقديم البرنامج لتحقيق أهدافه المرجوة.

اعداد / الدكتورة فصل بنت عيد الحامد

المصدر : صحيفة فايف نيوز